صعوبات الفهم القرائي المعرفية والميتامعرفية

إسم المؤلف: د. اسماعيل اسماعيل الصاوي
السعر: 70$
سنة النشر: 2009
القطع: 17×24
عدد الصفحات: 444
رقم الإيداع: 3454/2009
الترقيم الدولى: 1-2470-10-977
نبذة عن الكتاب: ( مفاهيم نظرية ، وتشخيص ، وبرنامج مقترح ) تقديم أ.د. حسين عبد العزيز الدريني
يأتي هذا الكتاب مساهمة في تلبية حاجة ملموسة لدي المعلمين لمرجع يساعدهم في معالجة صعوبة التعلم في الفهم القرائي، بشقيه المعرفي والميتامعرفي. ونظمت مادة الكتاب في أربعة أبواب :
الأول : يتناول المفاهيم النظرية لصعوبات التعلم عامة، والفهم القرائي خاصة.
الثاني : يهتم بمداخل، ومراحل ، وأدوات التشخيص العام والنوعي لصعوبة الفهم القرائي وبعض المتغيرات المصاحبة لها.
الثالث : يسلط الضوء علي تفسير المدخل المعرفي والميتامعرفي لصعوبات الفهم القرائي، بالإضافة إلي تجسير الفجوة بين تشخيص وعلاج صعوبة الفهم القرائي من خلال بعض النماذج المقترح.
الرابع : فيترجم تلك الأسس والاستراتيجيات إلي جلسات علاجية.
ومن فإن هذا الكتاب يتميز بأنه يقف عند حدود العرض النظري، بل يشتق من النظرية نموذجاً يخضعه للتجريب؛ لذلك جاءت التدريبات مرشدة بإطار نظري عميق.
كما يتميز هذا المؤلف بأنه يوظف قدراً معرفياً سابقاً، ويضيف عليه جديداً؛ فجاء الكتاب نتاجاً مبتكراً، وعملا يتميز بدرجة علية من الجدة والأصالة. من الميزتين السابقتين؛ نشتق ميزة ثالثة تتضح في إثارته لعديد من التساؤلات البحثية عن علاقة النظرية بالنموذج، وعلاقة النموذج بالبرنامج. كما يثير تساؤلات أكثر في مجال التطبيق العملي، وتصميم المناهج الدراسية، وتدريب العاملين في الميدان التربوي.
إن هذا الكتاب يقدم للمكتبة العربية إضافة جديدة ذات وزن علمي كبير، وقيمة علمية عظيمة في مجال بزغ نوره حديثاً في مجال علم النفس المعرفي.