تدريس الاقتصاد ( المنهج والطريقة)

إسم المؤلف: د. اشرف بهجات عبدالقوي
السعر: 15$
سنة النشر: 2009
القطع: 17×24
عدد الصفحات: 188
رقم الإيداع: 5363/2009
الترقيم الدولى: 5-2479-10-977
نبذة عن الكتاب: يعد من المحاولات الرائدة في مجال تدريس الاقتصاد، والذي يتناول العديد من الموضوعات التي تساعد علي تنمية الكفايات المهنية التربوية لدي القائمين علي تدريس هذا العلم ويشتمل الكتاب علي أربعة أبواب رئيسية هي :
الباب الأول : ويعرض لطبيعة علم الاقتصاد، وأهميه دراسته، وأهدافه والفروع التي تنبثق منه، والموضوعات التي يتناولها، وواقع القائمين علي تدريسه في الدول العربية.
الباب الثاني : ويتناول كيفية التخطيط الجيد لمقررات ودروس مادة الاقتصاد، والعناصر الأساسية التي يجب أن تتضمنها خطة درس الاقتصاد مثل ( المفاهيم الأساسية للدرس ، أهداف الدرس ، الوسائل التعليمية ، إجراءات التدريس ، أساليب التقويم ) وغيرها من العناصر.
الباب الثالث : ويتناول أهم المهارات اللازمة للتنفيذ الجيد لدروس مادة الاقتصاد ، وكيفية إتمام التنفيذ باستخدام بعض استراتيجيات التدريس المناسبة لذلك مثل ( التدريس المباشر ، التعليم التعاوني ، حل المشكلات ، المحاكاة ، والاستقصاء ).
الباب الرابع : ويتناول مفهوم تقويم التدريس وأهميته وأنواعه وأغراضه وأسسه، وأساليب تقويم كل من طالب ومعلم الاقتصاد، والأدوات التي يمكن استخدامها مع كل أسلوب من هذه الأساليب.