الاجتماع الرياضي

إسم المؤلف: أ.د. ابوالعلا احمد عبدالفتاح, د. عصام الهلالي
السعر: $
سنة النشر: 2009
القطع: 17×24
عدد الصفحات: 356
رقم الإيداع: 2812/1997
الترقيم الدولى: 2-0967-10-977
نبذة عن الكتاب: تلعب الرياضة دوراً هاما وفعالا في المجتمع – في العصر الحديث – من خلال أدوار ووظائف متعددة ومعقدة داخل النسق الاجتماعي – قد تكون هذه الأدوار والوظائف متوافقة أو غير متوافقة مع المجتمع – هذا بجانب عدم الفهم الجيد لكثير من العاملين في المجال الرياضي بالاجتماع الرياضي.
لذا يعتبر هذا الكتاب عرضا حقيقيا للرياضة كظاهرة اجتماعية، والمفاهيم وشرحها كالتنظيم الطبقي في الرياضة، والنظم الاجتماعية في الرياضة، والرياضة والمرأة، والرياضة والمجتمع والسياسة.
هذا بجانب عرض لبعض القضايا التي تتعلق بمعرفة ديناميات الجماعات الرياضية والحراك الاجتماعي في الرياضة، ودور الرياضة في التنشئة الاجتماعية، وبيان العلاقة بين الثقافة والرياضة، والشغب كانحراف اجتماعي، وطبيعة القيادة، وكل ما يتعلق بها في مجال الاجتماع الرياضي وكيفية قياس العلاقات الاجتماعية للأفراد.
هذا الشرح وكيفية قياس العلاقات الاجتماعية للأفراد.
هذا الشرح والتوضيح لهذه المفاهيم والقضايا المتعلقة بالرياضة من المنظور الاجتماعي يؤدي إلي معرفة طرق وأساليب التحكم فيها وتوجيهها لصالح المجتمع.
حيث أصبحت الرياضة ضرورة وصورة حضارية للمجتمع، أي كمرآة عاكسة فنجدها داخل كل أسرة ومدرسة وساحة ونادي – فهي تربية رياضية خلال المراحل الدراسية، وترويجية خلال الفراغ، ورياضية تنافسية في الأندية، ومشاهدة وتشجيع للمجتمع.
لذا كان هذا الكتاب الموجه إلي المربين والآباء والمدربين والإداريين والطلبة، وكل ما يلعب دورا حيويا في المجال الرياضي – بصفة خاصة – حتى نحقق أفضل النتائج الإيجابية.