أوراق رابعة

إسم المؤلف: أ. شذي الخطيب
السعر: 3$
سنة النشر: 2013
القطع: جاير
عدد الصفحات: 143
رقم الإيداع: 2013/3658
الترقيم الدولى: 6- 2853- 10- 977- 978
نبذة عن الكتاب: تَنفتحُ هذه الروايةُ على أوراق متلونةٍ تمسُّ شرائحَ متينة ومتعمقة... متأصلة في جذور الروائية شذى الخطيب. إذ تَعكسُ بكلِّ دقةٍ وجماليةٍ العديدَ من المرايا التي تتفاعَلُ فيما بينها، والصُّور التي تكشفُ عنِ المكنُونِ التراثيِّ الذي يترَبعُ عليهِ المجتمعُ اليمني .
"أوراقُ رابعة" سرديةٌ متنوعةٌ ومشوقةٌ تُبرز الترفَ اليمني من ضوابطَ وعاداتٍ وتقاليدَ ومقدساتٍ....تشكَّلَت كسُلطةٍ متعاليةٍ يُعزَى إليهَا قانونُ المجتمعِ أو العرف بأتمِّ المعنَى.
وهو ما تلخِّصُهُ مجرياتُ الروايةِ وفقَ ثنائيات تارةً: كالجريمةِ والعقابِ، الحُبِّ والكرهِ، العشقِ والخيانةِ، الثراءِ والفقرِ، الإحسانِ والإساءةِ... وتارةً أخرَى وِفْقَ متلازماتِ الحياةِ من: طمعٍ وجشعٍ، حسدٍ وانتهازيةٍ، حقدٍ وضعفٍ...وكلها مرايا وأوراق ملونةٌ ومتسايرةٌ في دائرةِ الوجودِ الإنساني. ها هي شذى تطرح "رابعة" كورقةٍ رابحةٍ في فضاءِ الروايةِ، بما يستوعبهُ هذا العالم الرَّحْبُ مِن تقنياتٍ وفنياتٍ يستجيبُ لها طواعيةً... مُصَوِّرَةً المجتمعَ اليمنيَّ جنوبه بشماله، وتمازجه الجغرافي برؤيةٍ واحدةٍ متكاملةٍ في "أوراق" ترُومُ المرَابَحَةَ الفنيةَ بتقنيةٍ إبداعيةٍ مُتَنَاهِيَةٍ في دَفْعِ حَركيةِ الزَّمَنِ والأحداثِ؛ ما جَعَلَ فضَاءَ النَّص يتوزَّعُ بحُبُكٍ مُتَوَاشِجٍ ودقيقٍ، متناسقٍ ومنسجمٍ... يدخلُ عبْرَهُ المتلقِّي البَيْتَ اليَمَنيَّ بكلِّ سهولَةٍ وسلاسَةٍ، متصفحًا أوراق رابعة الملوَّنَةَ بماضيهَا وحاضِرهَا.
مسْتَشِفًّا منْهُ أَدَقَّ التَّفَاِصيلِ التِّي صَقَلَتْ هذِهِ الشَّخصِيةَ القوِيَّةَ الطَمُوحَة. د. وليد عثماني أستاذ النقد الأدبي جامعة سطيف الجزائر