تاريخ الفكر الاقتصادي من الحضارات القديمة الى العصر الحديث

إسم المؤلف: د. شيبي عبد الرحيم
السعر: 12$
سنة النشر: 2018
القطع: 17×24
عدد الصفحات:
رقم الإيداع:
الترقيم الدولى: 7 - 3383 -10 -977 - 978
نبذة عن الكتاب: . إن قضايا السياسات الاقتصادية التي يناقشها اليوم السياسيون والإعلام، ناقشها الاقتصاديون لأكثر من قرنين من قبل . وكثير من السياسات الاقتصادية الحالية (الجيد منها والسيئ) هي نتاج لأفكار أولئك الاقتصاديين الراحلين . ولكي تتمكن المجتمعات اليوم من فهم الكثير من النقاشات الحالية الدائرة حول السياسات الاقتصادية، لابد أن يكون لديها على الأقل قدر من الدراية بأفكار الاقتصاديين السابقين.
. ويعرض الكتاب تلك المحاور الاقتصادية الكبرى، من خلال تتبع تطور الفكر الاقتصادي عبر كل مرحلة زمنية تأثر فيها بفلسفة ورؤية مفكريه من خلال طريقة سلسة سهلة تسهل على القارئ استيعاب وتصفح جملة الأفكار الاقتصادية، مع ضرورة تصفح المراجع الأساسية من أجل استزادة النفع والمعرفة. وهذا العمل ليس بحثًا معمقًا في تاريخ الفكر الاقتصادي، بل نهدف من خلاله إلى تقديم ومضات بشكل مختصر عن كل مدرسة ليسهل الفهم على القارئ.
. هذا الكتاب يستعرض عملية تطور الأفكار الاقتصادية النظامية أو المنهجية بطريقة أكاديمية وبأسلوب واضح، لكي يساعد على تطوير فهمنا للاقتصاد المعاصر.
. ويوفر لنا وجهة نظر في فهم الأفكار الاقتصادية للمدارس الفكرية المختلفة ويركز على أبرز المساهمات والأفكار الاقتصادية لما لها من أهمية.
. يوضح أن دراسة تاريخ الاقتصاد تستمر في النمو والتطور وذلك مع نضوج علم الاقتصاد ذاته . فالأفكار الجديدة والشواهد الجديدة والمشكلات الجديدة والفهم الجديد يدعو إلى إعادة النظر حول المساهمات والخلافات التي ظهرت في الماضي .