سيكولوجية الابداع: تعريفه وتنميته وقياسه لدى الاطفال في ضوء معايير الجودة الشاملة

إسم المؤلف: د. سناء محمد نصر حجازي
السعر: 12.5$
سنة النشر: 2015
القطع: 17×24
عدد الصفحات: 451
رقم الإيداع: 4908/2001
الترقيم الدولى: 0- 1442- 10- 977
نبذة عن الكتاب:
يعالج موضوعًا من أهم الموضوعات المطروحة على الساحتين العالمية والمحلية، وخاصة بعد التقدم المذهل والسريع الذي وصلت إليه البشرية في جميع المجالات.
ومن ثم أصبح الإبداع بالنسبة للدول النامية ضرورة حتمية لمواجهة التقدم العالمي، وهو بمثابة طوق النجاة للتخلص من السيطرة الأجنبية على العلم والتكنولوجيا. وإذا كان الإبداع ضرورة حتمية للدول فهو بالنسبة لنا ضرورة حتمية وواجب وطني ومسئولية في أعناقنا لاستعادة مكانتنا العالمية كصناع أعظم حضارة في العالم. ومن هذا المنطلق نبتت فكرة هذا الكتاب، والذي اشتمل على ثلاثة أبواب، اشتمل الباب الأول على أربعة فصول تناولت التراث النظري حول الإبداع وتعاريفه ونظرياته ومكوناته ونموه وعلاقته بالذكاء. واشتمل الباب الثاني على الاهتمامات الرئيسية في مجال تنمية الإبداع وقياسه من خلال خمسة فصول تناولت العوامل المؤثرة في عملية الابتكار، والتربية الإبداعية في الإسلام والتدريب على الإبداع وقياسه، وتقييم أداء الطفل في ضوء معايير الجودة الشاملة، تنمية الذكاء عند الأطفال في مجال الإبداع واشتمل الباب الثالث على الإبداع في مجال المهارات الفنية من خلال الإبداع في التربية الفنية والتربية الموسيقية والرؤية المتكاملة لتربية الإبداع لدى الأطفال، وأرجو أن يكون هذا الجهد عوناً للطلاب والباحثين في مجال الإبداع.
وأن يكون عونًا لأولياء الأمور والمعلمين في تدبر العوامل المشجعة للإبداع والمحبطة له حتى نصل بأطفالنا إلى المكانة المرجوة.